الأحد، 31 مارس 2013

"كذبة أبريل" يوتيوب يتوقف عن العمل لعشرة أعوام


نشر موقع "يوتيوب" مقطع فيديو يشير فيه إلى غلق الموقع نهائياً في منتصف الليل بعد ثمان سنوات قدم فيها خدمة مشاركة الفيديوهات لملايين المستخدمين.
وأوضح مسئولو "يوتيوب" عبر الفيديو الذي نشره اليوم، عشية أول أيام شهر إبريل، أنه سيتوقف عن العمل وذلك من أجل اختيار أفضل فيديو تم رفعه على الموقع خلال السنوات الماضية.
وعين "يوتيوب" مجموعة من الحكام لمشاهدة جميع الفيديوهات الموجودة على الموقع واختيار الفيديو الفائز، وأشار إلى أن عملية المشاهدة لجميع الفيديوهات المرفوعة على خوادم الموقع ستستغرق عشرة سنوات، وأن بعد تلك السنوات وتحديداً في عام 2023 سيتم الإعلان عن اسم الفيديو الفائز وإعادة الموقع للعمل مرة أخرى.
وينتظر أن يكون هذا الفيديو الذي ظهر فيه كبار مسئولي "يوتيوب"، مثل مديره التنفيذي "سلار كمنجار" ورئيس قسم الاتصالات "تيم ليستون"، بمثابة "كذبة إبريل" التي اعتاد موظفو شركة "جوجل"، المالكة ليوتيوب، القيام بها في أول يوم من شهر إبريل في كل عام على غرار الكثير من الشعوب حول العالم.
واعتادت "جوجل" على القيام بتلك "الكذبة" في الأول من إبريل ففي عام 2010 خرجت إشاعة مفادها أن موظفي الشركة الأمريكية نجحوا في صنع تطبيق قادر على ترجمة أصوات الحيوانات إلى لغة البشر.
يذكر أن مسئولي "يوتيوب" استغلوا الفيديو للحديث عن الانجازات التي حققها موقع مشاركة الفيديوهات الشهير خلال السنوات الثمانية التي وصفها مدير قسم الاتصالات بالرائعة، فيما وصف رئيس "يوتيوب" التنفيذي محتوى الموقع بالمتنوع والفريد من نوعه.
تجدر الإشارة إلى أن "يوتيوب" أعلن في مارس تجاوز عدد مستخدميه حاجز المليار مستخدم نشط شهرياً لينضم إلى "فيسبوك" في نادي المواقع الاجتماعية التي تجاوز مستخدميها المليار.

فيسبوك تطلق هاتفها بالتعاون مع HTC نهاية الأسبوع


  أعلنت شركة "فيس بوك" أنها ستعقد يوم الخميس القادم حدثا هاما يتعلق بأندرويد، تشير التوقعات إلى أن الشركة ستكشف بالتعاون مع  "HTC" التايوانية.  
وأكّدت صحيفة نيويورك تايمز  أنها حصلت على بعض المعلومات المتعلقة بالهاتف نقلها أحد موظفي فيس بوك والذي طلب عدم الكشف عن إسمه أنه وبمجرد تشغيل الجهاز، ستعرض الشاشة الرئيسية لنظام التشغيل صفحة المستخدم على فيس بوك.

كما سيتم استخدام تطبيقات فيس بوك كتطبيقات افتراضية في الهاتف مثل "Facebook Camera" وهو التطبيق المتوفر حاليًا على "iOS" فقط ويسمح بالتقاط الصور ورفعها بسهولة إلى فيس بوك.

وتطبيق "Poke" المتوفر حاليًا على "iOS" والذي يسمح بإرسال الصور والفيديو والنصوص بحيث تختفي من جهاز المُستقبل بعد وصولها بثوانٍ معدودة. وبالطبع سيوفر الهاتف تطبيق الدردشة "Facebook Messenger" مع دعم المكالمات الصوتية المجانية.

"يوجا من لينوفو" مزيج بين الحاسب المحمول و الجهاز اللوحي


حاسب "يوجا" من لينوفو، هو أحد النماذج المستحدثة التي خرجت علينا خلال الأسابيع القليلة الماضية لتحاول طرح مفهوم جديد يجمع بين عملية الحاسب المحمول و سهولة إستخدام و مرح الحاسب اللوحي، و تعتمد هذة النماذج جميعها على نظام التشغيل المستحدث ويندوز 8، و الذي قدم واجهة إستخدام شديدة الفعالية تجمع بين سهولة الإستخدام مع شاشات اللمس و مظهر ويندوز التقليدي لمن أراد مع الحاسبات المحمولة التقليدية.
البنية و التصميم
التصميم مرح الى أبعد مدى، لست على يقين من أين يستمد الحاسب هذا المرح، ربما من لونه البرتقالي الملفت، ربما من تصميمه النحيف و شاشة العرض القادرة على الدوران 360 درجة حول محورها و ربما من واجهة إستخدام ويندوز 8 الغنية بالالوان.
الحاسب يبدو و كأنه حاسب محمول تقليدي إذا ما أدرت شاشة العرض بطريقية تقليدية و لكن إذا ما اكملت دورة شاشة العرض لتنطبق على لوحة المفاتيح من الخلف، فستلحظ وجود زر ويندوز في المنتصف أسفل الشاشة و ستشعر لسبب ما بأنك تحمل جهاز لوحي فقط بين يديك. شاشة العرض ذات الحواف الزجاجية، زر العودة الى الرئيسية و أزرار التحكم الجانبية بمستوى الصوت، كل شئ يعطيك هذا الشعور الذي ينسيك تماما ان ما كنت تحمله منذ لحظات كان يبدو و كأنه حاسب محمول تقليدي.
لوحة المفاتيح و التحكم
لوحة المفاتيح مريحة، لوحة توجيه الماوس مناسبة الحجم، جيدة الملمس، تدعم اللمس المتعدد و تنضغط إن أردت أن تضغط عليها. الحاسب يحمل أزرار جانبية للتحكم بمستوى الصوت، تم تحديد وضعها في أفضل مكان يناسب مستخدم الحاسب في وضع الجهاز اللوحي، و هي لمسة فائقة الذكاء من لينوفو.
الجهاز اللوحي
ما ان تقوم بإدارة شاشة العرض تماما لتنطبق على لوحة المفاتيح من الخلف "وضع الجهاز اللوحي" يتم تلقائيا إلغاء تفعيل لوحة المفاتيح، حتى لا يتسبب الضغط على أزرارها أثناء الغمساك بالجهاز اللوحي بوظيفة غير مطلوبة، يبدأ النظام في تبين وضع الجهاز، سواء كان أفقيا ام رأسيا ليتم ضبط واجهة نظام التشغيل الى الوضع الأفقي او الرئسي تبعا لوضع الجهاز في يديك. ببساطة، يصبح لديك جهاز لوحي حقيقي، يعمل بنظام ويندوز 8، و ما إن تعود الى وضع الحاسب المحمول، يعود كل شئ كما كان.
شاشة العرض
زجاجية لامعة حتى الأطراف، عالية الجودة، عالية النقاء و حساسة للمس حتى عشرة أصابع.
البطارية
تدوم بطارية الجهاز لفترة تمتد بين 5 الى 6 ساعات من واقع تجربتي
الأداء و نظام التشغيل
بداية، دعوني أقول أنني ما كنت اظن أنه من الممكن ان يخرج حاسب مثل هذا الى النور الا بوجود نظام تشغيل مثل ويندوز 8. يجب هنا أن أبدي إعجابي بنظام التشغيل الجديد من ميكروسوفت، و الذي يقدم تجربة أداء رائعة، مع مميزات بصرية جذابة و بيئة مثالية لحاسب من هذة الفئة التي تجمع بين الحاسب المحمول و الجهاز اللوحي.
ينطلق الجهاز من الثبات الى واجهة نظام التشغيل في خلال ثواني معدودات، تطالعك بعدها واجهة استخدام ويندوز 8 الجديدة "Tiles" مع إمكانية مطالعة سطح المكتب التقليدي بالضغط على خيار سطح المكتب. لا يتعرقل الجهاز مطلقا في تشغيل جميع وظائف نظام التشغيل و و اجهة الإستخدام، التجربة تبدو سلسة الى أبعد مدى، و كل شئ يبدو كما ينبغي له أن يكون.
الجهاز الذي اختبرته مزود بمعالج Core i5 من إنتل، قرص صلب SSD بسعة 128 جيجا بايت. لم أواجه مشكلات من أي نوع في تشغيل التطبيقات التقليدية و مشاهدة الأفلام عالية الدقة، الأداء بشكل عام يبدو متميزا، حديثا و مريحا.
على الرغم من إعجابي الشديد بواجهة إستخدام ويندوز 8 الجديدة التي تمكن من الإنتقال من شكل سطح المكتب التقليدي إذا ما كنت تستخدم الحاسب المحمول، الى شكل واجهة الإستخدام الجديدة المعدة للعمل مع لمسات الأصابع بطريقة سهلة و مريحة. إلا أنني أجده من الضروري أن أشير الى أن النظام لا يزال بحاجة الى بعض التنقيح ليصبح مثاليا تماما، فواجهة الإستخدام الجديدة "Tiles" لا تبدو منطقية مطلقا إذا استخدمت الحاسب في وضع الحاسب المحمول التقليدي، و أظنه من الواجب أن يبدأ نظام التشغيل تلقائيا في وضع سطح المكتب القديم عند تشغيل الحاسب المحمول.
التطبيقات المفتوحة عبر واجهة اللمس تبدو و كأنها منعزلة تماما عن سطح المكتب، فعلى سبيل المثال أن تقوم بفتح متصفح الإنترنت عبر واجهة "Tiles" لا يعني أبدا أن تجده مفتوحا أو أن تصل اليه بسهولة إذا ما تحولت الى واجهة سطح المكتب. كما ان مشغل الفيديو الخاص بواجهة "Tiles" مختلف عن مشغل ويندوز ميديا بلاير التقليدي و يعمل بشكل مستقل عنه.
في تقديري، فإن نظام ويندوز 8 يمثل نواة لنظام تشغيل أكثر من رائع، جذاب و ملفت، و يقدم اداء متميز و سريع، و لكن النظام لا يزال يفتقد بعض التناغم بين الواجهة الحديثة و الواجهة التي يميل اليها من يتشبثون بتقليدات الماضي.

"آلان كاي" مبتكر أول حاسب محمول ينتقد تصميم واجهة المستخدم في "آيباد"

صرح "آلان كاي" مبتكر أول حاسب محمول في العالم، أن "الآيباد" قد أخفق هذا العام بشكلٍ مخزي بعد تفوق حواسب "آندرويد" اللوحية عليه، وذلك خلال محاضرة أجراها في وادي السيليكون في أمريكا تعليقاً على المنافسة في سوق الاجهزة اللوحية.
وأضاف كاي "واجهة المستخدم في حواسب آيباد صعبة، وصنعت من أجل العمل مع مستخدم واحد فقط، وذلك لغرض تسويقي هو بيع أكبر عدد من الاجهزة، على العكس من الحواسب المحمولة التي صنعت لكي يستخدمها أكثر من شخص ولكي يستمتعون بها".
ويعتقد كاي أن "آبل" ستخفق في سوق الحواسب اللوحية إذا استمرت على سياستها البعيدة عن الواقع والتي سارت عليها خلال السنوات الثلاثين الماضية، ويرى أن "مايكروسوفت" ستلحق بها إذا بسبب واجهة "مودرن" الجديدة الموجودة على نظام التشغيل "ويندوز 8".
ويملك آلان كاي خبرة واسعة في مجال الحواسيب المحمولة تعود تاريخها إلى عام 1970، حينما أنشئ أول واجهة مستخدم رسومية، والتي من خلالها اعتمد ستيف جوبز وبيل جيتس على ابتكار نظامي التشغيل "ويندوز" و"ماك".
يُذكر أن ثورستن هاينز، الرئيس التنفيذي لشركة "بلاكبيري"، أنتقد في تصريحات سابقة واجهة المستخدم في هواتف "آيفون"، مشيراً إلى نفس ملاحظات "ألان كاي" وأبرزها أن" آبل" صارت أقل إبداعاً في تحديثاتها الأخيرة لواجهة المستخدم في أجهزتها.

اللمسات الأخيرة على خدمة "iRadio" من أبل لطرحها في صيف 2013


أشارت تقارير إخبارية إلى نية "آبل" طرح خدمتها الموسيقية "iRadio" في صيف 2013، أي خلال الشهور القليلة القادمة.
وأوضح تقرير نشره موقع "The Verge" على لسان مصادر مطلعة في الشركة أن "آبل" تعمل حالياً على تأمين المحتوى الموسيقي مع شركات الإنتاج.
وأضاف التقرير أن الشركة الأمريكية تعرض على شركات الإنتاج مقابل مادي أقل من الخدمات المشابهة مثل"باندورا" و"سبوتفاي"، للحصول على محتوى أغانيهم، حيث تنوى "آبل" دفع 6 سنتات أمريكية فقط لكل 100 أغنية توفرها شركة الإنتاج للخدمة.
وشددت المصادر في تقرير الموقع التقني، على أن "آبل" عازمة على الدخول بقوة في مجال البث الموسيقى على الإنترنت وأنها حالياً تعمل على وضع اللمسات الأخيرة للنظام التقني الذي ستقوم عليه الخدمة.
يذكر أن عدد من الشركات العالمية بدأت في الاهتمام بالمحتوى الموسيقى للإقبال الكبير بين صفوف الشباب عليه، فتقارير سابقة أشارت إلى عمل "تويتر" على خدمة موسيقية ستطلقها قريباً.
تجدر الإشارة إلى أن متجر "آيتونز" كان قد تجاوز 25 مليار تنزيل للموسيقى في فبراير الماضي، وتشير الشركة الأمريكية أن معدل التنزيل في "آيتونز" للموسيقى يصل إلى 15 ألف أغنية في الدقيقة.